2009/04/05

اصدارات مركز كلاويز الأدبي والثقافي

بهدف تعريف القارئ بآخر إصدارات المراكز الثقافــــــية في إقـليـــــــم كردستان نعرض بعضها هنا. فــــضمن منشورات مركـــــــز كةلاويز الأدبي والثقافي وفــي سلسلة خاصة بمهرجان كــــــه لاويز الذي أقيم في محافـظة السـليمــــــانية أواخر 2008 صدرت كـتب عديدة ذات شأن في خـارطة الثقافـــــــة العــــــــــراقية منها الكتــب التي نشرها الشاعر و الكاتب (عبدالله طاهر البرزنجي) بالعربــية فهي تتوزع بين قصص أو قـصائد مختارة ومترجمـة الى العربـية أو قـصصا للزميل البرزنجي ولآخرين غيره.. ومدت كةلاويز يدها الى عمق الثقافة العراقية أيضا فأصدرت ضمن مطبوعاتها كتابا قيما للناقد رشيد هارون بعنوان (القط والفار).
القط والفار :
الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات كتبها الناقد رشيد هارون عن شعراء عراقيين أمثال كاظم الحجاج، رسمية محيبس زاير، الراحل سركون بولص، ناهض الخياط، علاء المعاضيدي ، ناجح المعموري ، موفق محمد ، باسم فرات، صفاء ذياب، إبراهيم الخياط ، مهدي القريشي، نوفل أبو رغيف ، والشاعرة الكردية كوسار كمال بيروت رعد كريم ، جمال جاسم أمين والعديدة من الشعراء الشباب في بابل .
الولي :
مجموعة قصصية للقاص والشاعر الكردي عبدالله طاهر البرزنجي تحتوي على 14 قصة قصيرة جدا يبدو أنها مكتوبة بالعربية ولكن موضوعاتها كردية بحتة تعكس صورا مركزة عن الواقع المعاش . وهي ومضات قصصية تعتمد ضربات مركزة تحمل معاني كبيرة تفتح أمام القارئ عوالم شاسعة يمكن التفكير فيها والإتيان بتأويلات مختلفة في شأن تفكيك شفرات بعضها على الرغم من أنها تبدو في أول وهلة أنها بسيطة وسهلة . ومن الجدير بالذكر أن أول انطولوجيا عن الشعر الكردي تحمل توقيع الأستاذ عبدالله طاهر البرزنجي .
صيد الأمواج :
تحتوي المجموعة الشعرية الموسومة بـ (صيد الأمواج) على ثلاثين ونيّف من القصائد والمقاطع الشعرية بعربية في غاية الروعة كما هو عهدنا بالزميل البرزنجي الأستاذ في اللغة العربية في جامعة السليمانية ، وهو إذ يأخذنا في رحلة فكرية وجمالية ممتعة الى عوالمه الأثيرة، يقتنص بها اللحظات المبهرة في حياتنا ، يقول المؤلف عن محاولته هذه :
بعد أن جمعت عدة جمل وكلمات لتشكيل هذه النصوص أتخلى عن أعراف الكتابة وأغادر دور المؤلف لأقوم بنزهة للبحث عن المعاني الحديثة كقارئ نسي مغامرة النص الأولى ، وكلي ثقة أن التأويل لا تحده حدود ، وقراءتي هذه لا تؤدي الى تحجيم تأويل المتلقي بشكل نهائي . أنها قراءة منتج حل ذات مرة محل القارئ .
ونقرأ تعويذة للبرزنجي :
أعوذ بالجسد من برق حرابهم
أعوذ بالحفرة من فضاء المذلة
أعوذ بشطآن الدم من شر جفافهم
بلحمي أعوذ من أفواه المديات.

ليست هناك تعليقات: