2008/11/08

إصدارات مجلة يورد

باقة حب وجرعة ألم

سيصدر قريبا كتاب (باقة حب و جرعة ألم) للأديب التركماني محمد زهدي إبراهيم . يقع الكتاب في (120) صفحة و يتألف من قسمين عربي وتركماني ..
فمن هو الأستاذ زهدي ؟ رجل بسيط كان موظفا في احدى دوائر مديرية التربية في كركوك . في مطلع الثمانينات من القرن المنصرم أقتيد بينما كان يقوم بواجباته كموظف من أجل استفسار (كما قيل له!) ليجد نفسه بعد خمسة أشهر من التعذيب في الزنزانات السرية متهما ماثلا أمام محكمة حكمت عليه بالسجن المؤبد. قضى منها عشرين سنة في سجن أبوغريب. تعلم الحياة في السجن وبعد أن أطلق سراحه وجد في الخارج عائلة ممزقة ووطن مكبل مثخن بالجراح يسير ألى ساحة التمزق .. أن أهم ما يميزهذا الرجل من أقرانه هو أنه تعلم الكتابة وقرظ الشعر والترجمة من عدة لغات بدل حياكة الجوارب والأعمال اليدوية المعروفة في السجون.. دون كل ذلك في دفاتر هربها إلى خارج المعتقل.
هذا الكتاب هو جزء من عصارة عشرين سنة قضاها الرجل من سني شبابه خلف القضبان .. وبعد كل تلك السنين الغابرات وجد نفسه وحيدا مع قلمه ودفاتره ثانية في سجن أرحب يتوسد فيه تراب البلد ويتلحف بسماء الوطن المرصع بالنجوم .. وها هو يأمل أن نشاركه تلك الرقوق التي سطرها بيراعه . رجل عرف كيف يقهر فكرة السجن ليستخلص منها عصارة الصبر ليقدمها لنا كباقة حب، وليكتفي هو بما تجرعه من آلام طوال أكثر من عقدين .

ليست هناك تعليقات: