2008/04/10

لقاء مع الكاتب بهجت صادق إبراهيم طوزلو

كاتب متعدد المواهب والقابليات
أجرى اللقاء : أحمد محمد كركوكلي
بهجت صادق طوزلو .. أغلب الظن أن هذا الأسم ليس غربياً على متابع الثقافة والصحافة التركمانية .. حيث أنه أحد الذين ينهلون من منابعها ويقدمون من خلالها كتاباتهم وأفكارهم التي تنم عن قدرة التواصل والبحث عن خفايا واسرار العطاء التركماني بكل دقة وأهتمام .
ولأن عطاءات بهجت صادق تخدم مسار الثقافة التركمانية بؤوى واضحة فقد أرتأنيا أن نقدمه لقراء (( يورد )) الأعزاء عبر هذه المحاورة السريعة ونلقي الضوء على بعض أهتماماته المتعددة .
سيرة ذاتية
بدءاً نود أن نتعرف على سيرتك الذاتية ؟
ولدت في مدينة طوز خورماتو من أبوين تركمانيين وترعرعت في ربوع هذه المدينة الهادئة الوادعة وأكملت الدراسة الأبتدائية والمتوسطة ثن أنتقلت إلى بغداد . . أكملت الدراسة الثانوية في أعدادية التفيض ببغداد ، ثم حصلت على دبلوم في المحاسبة وأدراة الأعمال كما حصلت في بغداد دبلوم الطبي الفني أيضاً تم تعيني في قضاء كفري وبقيت فيها أربع سنوات ثم أنتقلت إلى مستشفى كركوك الجمهوري كمحاسب ، ثم مدير حاسبات في المستشفى العام بكركوك ثم نقلت إلى دائرة صحة صلاح الدين وعملت فيها عشرة أعوام كمدير حسابات .
كيف وفقت بين أهتماماتك الأدبية والأعمال الحسابية ؟؟
كنت أقضي أوقات فراغي بالقراءة ونمت لدي قابلية الكتابة بالرغم من كوني موظف حسابي أمارس مديراً للحسابات في دائرتي وبدأت بكتابة مقالات في مجلة الأخاء ثم في جريدة (( يورد )) وأتذكر أن أول مقال كتبته في مجلة (( الأخاء ))في جريدة (( يورد )) الأسبوعية . وقد حاولت أن أوفق بين هواياتي الأدبية وأعمال الحسابية وفق تنظيم جدول زمني لمواصلة جهودي .
أصدارات بهجت صادق
ما هي أصداراتك المطبوعة ؟
وظفت جهودي لأصدار عدد من الكتب لأغناء المكتبة الثقافية من هذه الكتب :
الدليل الأدبي لجريدة يورد خلال 18 سنة تضمن هذا الكتاب أعطاء فهرسة لجميع المقالات الأدبية المدونة من العدد الأول إلى العدد 917 يسهل للدارس عن جريدة يورد مهمة التقصي والبحث . علماً أنني أملك أعداد الجريدة كاملة من العدد الأول إلى العدد الأخير حتى السقوط بمجلدات خاصة لكل سنة ومتسلسل .
الأحجار الكريمة والمجوهرات .
ولو تسألني عن سبب أختياري هذا الموضوع أقول لك أن لدي ألمام في أنواع الأحجار الكريمة من ناحية أصل الأحجار الكريمة وأنواعها وندرتها وجمالها وصلاحيتها وكقافتها ووزنها مما شجعني على جمعها وأصدارها على شكل كتاب يفيد الدارس .
أذن أن هذا الولع جعلك تغور في الأعماق وتنبحث عن الخبايا والأسرار ؟
بالتأكيد .. وجدت هذا العالم الجميل النفيس حيث أن المصادر قليلة جداً لا سيما في العراق وأحببت أن أولف كتاباً لهذا العالم الجميل ( عالم الأحجار الكريمة ) من الياقوت والزمرد والعقيق وبان زهر وعين الشمس ، والزبرجد والفيروز ، والكهرمان ، واليشع والجزع وغيرها من الأحجار .
فضائل الأتراك : رسالة أبو الجاحظ :
هذا الكتاب من تأليف الأديب الموسوعي الجاحظ ضمن رسائل الجاحظ في (مناقب الترك) . وأن كثير من الأدباء والقراء سواءاً من أخواننا العرب أو الترك ليس لديه المام في نطاق هذه الرسالة ووضعت فن الدراسة والتأليف قمت بأعطاء مقدمة عن أصل هذه الرسالة ومراجعة مضمونها لتكون قيد الأطلاع والرجوع إليها بأن هذا الكاتب العربي الموسوعي المعروف قد أصدر في حينه ضمن رسائله (مناقب الترك أو فضائل الأتراك) ونبذة قصيرة عن أصل التركمان والحكومات والأمارات التركمانية في العراق .
شهريار الهام قيناغي :
هذا الكتاب دراسة لمنظومة الشاعر الأذري المعروف محمد حسين شهرياء لمنظومته (حيدر بابايا سلام) حيث اعطت هذه المنظومة صدى عميقاً في الدول الناطقة بالتركية حيث صدرت في كثير من الدول مناظرات ممائلة لمنظومة شهريار (حيدر بابايا سلام) في تركيا وآذربيجان وإيران والعراق للشعراء التركمان في العراق منهم :
طوز خورماتو / حسين على مبارك
كور كور بابا / إسماعيل سرت توكمن
كور كور بابا / د . عبد اللطيف بندر اوغلو
قه يته ز بابا / محمد بيات اوغلو
وطن دستانى / د. صباح كركوكلي
غلام بابايا سلام / صلاح الدين ناجي اوغلو
باليم بابايا سلام / حسن كوثر
ثيل سيوكيتي دستانى / خضر غالب كهيه كيل
دده قمبر ليلان دستانى / صابر ده ميرجى
دستان يازار لاينا دستان / صابر ده ميرجى
قوجا خونكار دستانى / شمس الدين توركمن اوغلو
نركيز خانيم / د . صباح كركوكلي
طوزو بالام نورده ن / فوزي أكرم
آصلان بابا دستانى / صابر ده ميرجى
صفحات من ذاكرة التاريخ :
مجموعة من المقالات أدبية وتاريخية قسم منها نشرت في مجلة (( الأخاء )) وباريش وبنار وتوركمن يازارى ويضم الكتاب بين دفتيه مقالات من السير الذاتية ودراسات منها : فضولي جلال الدين الرومى – طاغور – محمد أقبال – الحلاج – ملا نصر الدين حجى – تاج محل – غويا – رسول حمزة توف – النقود – هواية جمع الطوابع – الخط العربي – الأحجار الكريمة – أدب الأزهار – حماقة كركوك – جريدة الزوراء – السلاجقة ومواضيع أخرى
طوز خورماتو اوزنلاريميز وجدانندا :
هذا الكتاب يتضمن نبذة مختصرة لمدينة طوز من قبل الشعراء الأفاضل : حسن كوره م – صلاح نورس – عبد اللطيف بندر اوغلو صباح كركوكلي – أسعد اربيل – اوميد عثمان كوبرلو – أحمد محمد كركوكلي – أكرم طوزلو – غالب كفرلى وغيرهم .
مختارات من الأدب الفارسي :
الكتاب دراسة في الأدب الفارسي بضمنها سير ذاتية لعمالقة الأدب الفارسي منهم حافظ الشيرازى ، فريد العطار ، سعدي الشرازى ، عمر الخيام ، أبو القاسم الفردوسى ، محمد شهريار ، مولانا عبد الرحمن الجامي .
أهتمامات وهوايات
إلى جانب أهتماماتك الأدبية نعلم أن لك أهتمامات أخرى ؟
نعم لدي أهتمامات متعددة منها الرسم ، حيث تسحرني الأوان وحركة الفراشاة في التعبير عن المواضيع التي تنقلها اللوحة ، جربت حطي مع هذا العالم الساحر ورسمت عدد من اللوحات الزيتية ووزعتها على الأصدقاء والمقربين ومن الهوايات المحببة إلى نفسي هواية جمع الطوابع علماً أنني عضو في جمعية هواة الطوابع والمسكوكات العراقية ولدي الكثير من مجاميع الطوابع العراقية الصادرة منذ تأسيس الدولة العراقية ولحد سقوط النظام وأكثرها مجموعات غير مستعملة كما أهوي جمع العملات الوقية والمعدنية وأصدرت بصدد هذه الهوايات مجموعة من (( السلسلة الثقافية منها :
هواية جمع الطوابه البريدية
هواية جمع النقود
الملك فيصل الثاني
فن الأستشراق
في ظلل الفن
ما جديدكم القادم ؟
لدي سلسلة من الكتب مهيئة للطبع تبحث في المواضيع التالية :
التصوير الضوئي
المسبحة
الخيول العربية
الخط العربي والزخرفة
أنك في الواقع الثقافي التركماني ؟
هناك حركة .. وهناك أنفتاح وحرية تعبير ..
أتمنى أن يلتقي الجميع من أجل رسم خارطة تليق بمكانة الثقافة التركمانية تستوعب كل الأفكار ...
كيف تجد (( يورد )) الأن ؟
- يورد – المدرسة التي تعودنا عليها التي أحتضنت وخرجت الكثير من الأقلام الواعدة وخدمت ثقافة وأدب وفنون التركمان عبر مسيرة الأعوام الطويلة عادت ألينا على شكل مجلة شاملة رشيقة بنفس الخطة وبنفي مؤسسها الرائد عبد اللطيف بندر اوغلو وهمة الكادر الجديد ومثابرة بطباعة فنية أنيقة ، تحياتي إليهم جميعاً وأتمنى أن تتواصل شهرياً لخدمة ثقافة وأدب وفنون التركمان .

ليست هناك تعليقات: